Menu
الآفاق الاقتصادية الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

بناء الأسس لاقتصاد متنوّع

تشهد منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تحوّلًا ملحوظًا فيما تبني الأسس للانتقال من اقتصاد يعتمد على الموارد الطبيعية إلى اقتصاد يقوم على المعرفة.

من المرتقب تضاعف عدد سكّان المنطقة في السنوات الثلاثين المقبلة، لذا الفرصة مؤاتية وتاريخية للاستثمار في رأس المال البشري والاستفادة من طاقات وإمكانيّات جيل الشباب الأصغر سنًّا والأكثر ثقافةً وتعلّمًا لتعزيز فرص النمو الاقتصادي القائم على التنوّع في هذه الأسواق الناشئة.

تجد المنطقة نفسها أمام مستويات غير مسبوقة من الاستثمار في مجال الابتكار والتنوّع الاقتصادي، خاصة في ظلّ رسم أهداف بعيدة الأمد مثل رؤية السعودية 2030 الطموحة وخطط الكويت للتحوّل إلى اقتصاد رقمي. فيما يستعدّ جيل الألفية والجيل Z لتبوؤ مناصب قيادية وإدارية عليا إن كان على صعيد القطاعَين العام أو الخاص، تزيد أهميّة الاستثمار في التدريب الإداري والتعلّم مدى الحياة لإطلاق طاقات وإمكانيّات هذه الكوادر البشرية والمنظّمات التي تتبع لها.

باعتبارها أحد الشرايين التجارية الرئيسية في العالم، استفادت المنطقة من جيل بأكمله من القادة أصحاب الرؤية الثاقبة والسابقة لعصرها، الذين ساهموا في تهيئة أرض خصبة للتغيير، بدءًا من التقدّم على الصعيدين الثقافي والاجتماعي وصولًا إلى الاستثمارات الطموحة في مجال الاستدامة وتحويل الأرياف إلى مدن من خلال مشاريع تُشكّل معيارًا يُحتذى به في القطاع. تلوح فرص كثيرة في الأفق، ويبدو مستقبل المنطقة واعدًا أكثر من أي وقت مضى.

أحدث المقالات

وثاقة لشركتك

اطلع على أفضل مقالات التعلم والتطوير لدينا

كيف ندعم عملائنا

تمكين المؤسّسات من إدارة المشاكل المعقّدة

تواجه المؤسّسات والشركات في الشرق الأوسط وأفريقيا اليوم مشاكل معقّدة لا تنفع معالجتها بالحلول العامة. لا نتعامل مع العميل وكأنّنا نملك الإجابات والحلول لجميع المشاكل، بل نُصغي إليه ونتحدّى الفرضيّات القائمة. نعمل معكم على ابتكار حلول مفصّلة حسب احتياجاتكم للتطوير الإداري، فلا نطرح الأسئلة الصائبة فحسب بل نتقدّم بالإجابات والحلول الصحيحة والمُجدية

management training middle east

تطوير القيادات في الشرق الأوسط وأفريقيا

احتلّْ الصدارة في قطاع عملك. ساعِد قادتك على تمييز شركتك عن غيرها وشارك في رسم الاستراتيجية التي سترتقي برؤيتك نحو الأفضل

مزيد من المعلومات →
Young woman sitting at sidewalk cafe and using Laptop

التحوّل الرقمي والابتكار

التغيير يبدأ من داخل الشركة. اصقل المهارات اللازمة لمجاراة التحوّل الرقمي في الشرق الأوسط وأفريقيا

مزيد من المعلومات →
solar Energy, Atacama Desert at north Chile

الهدف والاستدامة

التغيير يبدأ من داخل الشركة. اصقل المهارات اللازمة لمجاراة التحوّل الرقمي في الشرق الأوسط وأفريقيا

مزيد من المعلومات →
إيضاحات

مستقبل واحد. مسارات مختلفة

نُلقي نظرة عن كثب إلى المسائل التي تقلب الأسواق في الشرق الأوسط رأسًا على عقب. نستعرض الإيضاحات من مؤسّسة “فاينانشال تايمز” حول أهمّ المسائل التي تؤثّر على المنطقة، من التحوّل الرقمي إلى المؤسّسات التي تساهم في بناء مستقبل مستدام

Dubai Marina Urban Skyline

اختبار الإجهاد من كوفيد-19: دراسة مثال الشرق الأوسط وأفريقيا [ندوة إلكترونية]

ماذا نستخلص من الصمود الاقتصادي ودرجة الانكشاف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟ نناقش في هذه الندوة الإلكترونية تبعات جائحة كوفيد-19 على أبرز الاقتصادات في الأمدَين القريب والبعيد

شاهد عند الطلب →
doha skyline of the downtown in Qatar

النقطة العمياء لتعافي الاقتصاد: التكنولوجيا مفتاح التعافي الاقتصادي [ندوة إلكترونية]

نُركّز في هذه الندوة الإلكترونية على الشرق الأوسط وأوروبا ونكتشف كيف تُساعد الأتمتة والتقنيّات الرقمية المؤسّسات والمستهلك والعمّال على خلق فرص اقتصادية جديدة نجمت عن جائحة كوفيد-19

شاهد عند الطلب →
digital transformation qatar

التحوّل الرقمي في مجال التمويل الإسلامي

اكتشف النقاط الرئيسية للورشة التدريبية الحصرية التي أعددناها حول الابتكار وتطوير الكوادر البشرية خصيصًا لكبار القادة في قطاع التمويل المالي

اقرأ →
شهادة العملاء

الشركة الوطنية للإسكان في السعودية

اكتشف برنامج LEAD القيادي، الذي طرحناه دعمًا لرؤية الشركة الوطنية للإسكان ولمساعدة قادة الشركة على اجتياز المخاطر والتحديات المترتّبة على العمل في السعودية، وفي الوقت نفسه قيادة الشركة لتواكب المستقبل

اقرأ المقال
Bassem Banna, Headspring Executive Development MEA
خبرة محلية

باسم بنَّا

نائب رئيس الشراكات المؤسساتية، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

باسم ريادي في مجال التعامل مع الشركات التجارية وإدارة الاستراتيجيّة، يتحلّى بروح ريادة الأعمال وبشغف تجاه تحقيق التميّز للعملاء.

يملك باسم خبرة واسعة في مجال التدريب الإداري، وإعداد البرامج التعليمية المؤسساتية وتنفيذ الاستراتيجيات، ويقود نمو هيدسبرنغ في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كما تقع على عاتقه مسؤولية إعداد استراتيجية الأعمال والتسويق وتنفيذها، وتعزيز نمو الإيرادات إلى جانب توسيع نطاق العمل وتحقيق النتائج الملموسة.

يستفيد باسم من خبرته في القطاع وفي مجال إعداد البرامج التعليمية ليساعد المؤسسات والشركات على اتّباع مقاربة جديدة ومفيدة أكثر لتحقيق التطوير الإداري بما يتناسب مع التحديات وبيئة العمل في القرن الواحد والعشرين.

تواصل معه عبر البريد الإلكتروني أو لينكد إن

فريقنا في الشرق الأوسط وأفريقيا

التميّز في إعداد البرامج وتنفيذها

يُجسّد فريق عملنا المقاربة العالمية التي نتّبعها، ولا يقتصر عمله على الشرق الأوسط وأفريقيا بل يشمل العالم أجمع. نحيط عملاءنا بفرق متعدّدة الاختصاصات لفهم التحديّات الاستراتيجية وتطوير برامج للتدريب الإداري على نحوٍ يخلق قيمة مضافة للشركة.

أنيمايجا رونيو

مديرة برامج
تُتقن أنيمايجا لغات عديد، وتملك خبرة عالمية إلى جانب الإلمام بثقافات مختلفة. سبق أن عاشت وعملت في العديد من البلدان، نذكر منها فنلندا والصين والمملكة المتحدة والولايات الأميركية المتحدة وإسبانيا، وقضت أكثر من 8 سنوات من مسيرتها المهنية في إدارة المشاريع الدولية، تحديدًا في مجال التعليم العالي. بصفتها مديرة برامج، تساعد العملاء على تطبيق المعارف المكتسبة وخلق قيمة إضافية من خلال ابتكار تجارب تعليمية تُتيح للمشاركين اكتساب مهارات عملية وتعلّم سبل توحيد سلوكهم ومواقفهم.

أيرينا كونستانتينو

مديرة برامج
تملك آيرينا خبرة واسعة في مجال الإدارة التعليمية، ولها سجل حافل بالإنجازات في مجال إدارة التعليم. تتولّى في هيدسبرنغ مسؤولية تطبيق البرامج التعليمية المبتكرة بنجاح حول العالم، وتعمل بالتعاون عن كثب مع كبرى الشراكات العالمية من قطاعات مختلفة، كما تجمعها علاقات مميّزة مع الزملاء من مختلف المناصب القيادية والمناطق الجغرافية والثقافات.

مالك أدجيراد

مُدير مساعد لإعداد البرامج التعليمية
يملك مالك أدجيراد خبرة واسعة في مجال التعليم والتطوير المهني، وله باع طويل في مجال إعداد البرامج التعليمية. يُعدّ البرامج حول العالم لتطوير الشركات والكوادر البشرية وإحداث التغيير الإيجابي. يصفه العملاء بأنّه إنسان ملهم ومرح وصَدوق، يُمكن الاعتماد عليه، ويتّبع أسلوباً مُريحًا وواضحًا ومهنيًّا في التعامل معهم. تكمن خبرة مالك الرئيسية في التعاون مع الشركات لكشف أبرز المشاكل التي تعانيها الشركة، والعمل معًا على إعداد الحلول الملائمة وتنفيذها بطريقة عمليّة لها وقع ملموس.